الأهداف الذكية SMART

الأهداف الذكية SMART
كيف تجعل أهدافك قابلة للتحقيق..!! استخدم الاهداف الذكية SMART للوصول الى غاياتك
المشكلة فى عدم امتلاكك لهدف انك سوف تسعى فى الحياة صعودا وهبوطا دون أن تحقق أى شئ.
هل شعرت من قبل أنك تعمل بجد ولكنك لا تصل الى شئ ؟
ربما ستجد فقط بعض التحسينات الطفيفة فى مهاراتك أو انجازاتك عندما تقوم بمراجعة اخر 5 أو 10 سنوات، أو ربما أنك تصارع لترى كيف يمكنك إشباع طموحك خلال السنوات القليلة القادمة، العديد من الناس يقضى حياته فى الانجراف من وظيفة لاخرى، أو الاندفاع من مكان لاخر فى محاولة لانجاز الكثير ولكن فى الحقيقة لا ينجز شئ.
تحديد الاهداف الذكية SMART يعنى أنه يمكنك تنقية أفكارك، تركيز مجهوداتك ، استخدام وقتك وقدراتك و زيادة الفرصة فى تحقيق ما ترغب به فى حياتك.
فى هذا المقال سوف نستكشف ماهى الأهداف الذكية SMART وسوف نلقى نظرة على كيفية استخدامها لتحقيق اهدافك.
ماذا تعنى كلمة SMART ؟
كلمة SMART هو مصطلح يمكنك استخدامه لارشادك فى تحديد أهدافك، مفهوم غالبا ما يتم ربطه بكتاب بيتر دراكر لإدارة الأهداف، والاستخدام الاول لهذا المصطلح كان فى نوفمبر 1981 فى كتاب مراجعة الأهداف لـ جورج تى دوران. ومنذ ذلك طبقا لـ روبرت اس روبين – استاذ الادارة فى جامعة دى باول- فإن كلمة SMART أصبحت تعنى أشياء مختلفة لمختلف الناس كما سنرى
للتأكد من أن أهدافك واضحة وقابلة للتحقيق يجب أن يكون:
• (S (Specific وتعنى محدد
• (M (Measurable  وتعنى قابلة للقياس
• (A ( Attainable وتعنى قابل للتحقيق
• (R ( Relevant وتعنى فى صميم الهدف  
• (T (Time bound وتعنى محددة بزمن
البروفسور روبين أيضا لاحظ أن تعريف مصطلح SMART ربما يحتاج الى تحديث ليعكس أهمية الكفاءة والمراجعات. ومع ذلك بعض المؤلفون قامو بتوسيع المفهوم ليشمل مناطق أكثر تركيزا ليكون SMARTER ليشمل التقييم و المراجعة.
كيف تستخدم SMART
بول جي ميار – رجل أعمال ومؤلف كتاب محفزات النجاح العالمية، قام بوصف خصائص كلمة SMART فى كتابه عام 2003 قائلا ” السلوك هو كل شئ: اذا كنت ترغب فى النجاح فى الأعلى أو فى الأسفل.” ولهذا سوف نقوم بتفصيل تعريفه لمعرفة كيفية انشاء وتطوير وتحقيق الاهداف:
1. محدد
هدفك يجب أن يكون واضح ومحدد والا لن تكون قادر على تركيز جهودك أو الشعور بالتحفيز أو الحماس لتحقيق هدفك، عندما تنجرف بين أهدافك حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة:
• لماذا ترغب فى تحقيق هذا الهدف؟
• لماذا هذا الهدف مهم ؟
• من الذي يشمله هذا الهدف؟
• أين هذا الهدف؟
• ما هى القدرات والحدود لهذا الهدف؟
مثال
تخيل أنك الان مدير تسويقى وترغب فى أن تكون رئيس التسويق، الهدف المحدد يجب أن يكون ” أنا أرغب فى اكتساب المهارات والخبرات اللازمة لكى أصبح رئيس التسويق فى شركتى، لكى أقوم ببناء سيرتى المهنية و أقود فريق ناجح.”
2. قابلة للقياس
من المهم أن يكون لديك أهداف قابلة للقياس بحيث يمكنك تعقب انجازاتك وأن تحافظ على حماسك، تقييم التقدم سوف يساعدك على التركيز والوصول الى هدفك والشعور بالاثارة لاقترابك من تحقيق أهدافك.
الهدف القابل للقياس من الممكن أن يتم تحديده بهذه الأسئلة:
كم الكمية؟
• كم العدد؟
• كيف يمكننى معرفة أن الهدف أنجز ؟
مثال
من الممكن أن تقيس هدف اكتساب المهارات اللازمة لتصبح رئيسا للتسويق بتحديد أنك يجب عليك انهاء التدريبات اللازمة والحصول على الخبرات الكافية خلال خمس سنوات.
3. قابل للتحقيق
هدفك أيضا يحتاج لأن يكون واقعى وقابل للتحقيق لكي يكون فاعلا، بعبارات أخرى من الممكن أن يقوم شحذ قدراتك ولكن لا يزال فى حدود الامكان، عندما تقوم بتحديد هدف قابل للتحقيق فمن الضرورى تحديد الفرص والامكانيات التى سوف تجعلك قريب منه.
الهدف القابل للتحقيق يمكنه الاجابة عن هذه الاسئلة:
• كيف يمكننى تحقيق هذا الهدف؟
• ما مدى واقعية الهدف، اعتمادا على عوائق أخرى مثل العوامل المالية؟
مثال
ربما انت بحاجة لسؤال نفسك اذا كانت المهارات اللازمة لتصبح رئيس التسويق واقعية، اعتمادا على مؤهلاتك وخبراتك الحالية. على سبيل المثال هل لديك الوقت لانجاز تدريبك المطلوب بكفاءة؟ هل الموارد اللازمة متاحة لك؟ هل يمكنك تحمل هذه النفقات؟
نصيحة:
احترس من الأهداف المستحوذ عليها من قبل أشخاص اخرين. على سبيل المثال ” الحصول على ترقية” يعتمد على من سيقدم أيضا معك على هذه الترقية وعلى قرار لجنة الاختيار. ولكن ” اكتساب المهارات والخبرات اللازمة للحصول على هذه الترقية” فهذا عائد لك فقط.
4. فى صميم الهدف 
هذه الخطوة هى للتأكيد على مدى أهمية هذا الهدف لك، وما مدى ارتباطه بالاهداف الاخرى. كلنا نحتاج الدعم والمساعدة فى تحقيق الاهداف ولكن من المهم المحافظة على التحكم بهذه الاهداف. لذا تأكد من أن خططك تقوم بدفع الجميع للأمام ولكنهم لازالوا مسؤلون عن تحقيق أهدافك.
الهدف الرائع يمكنه الاجابة عن هذه الأسئلة:
• هل يبدو هذا يستحق؟
• هل هذا الوقت المناسب؟
• هل هذا يطابق مجهوداتك واحتياجاتك الاخرى ؟
• هل أنا الشخص المناسب لتحقيق هذا الهدف؟
• هل هذا الهدف قابل للتحقيق فى البيئة الاقتصادية والاجتماعية الحالية؟
مثال
ربما تحصل على المهارات اللازمة لتصبح رئيس التسويق فى شركتك، ولكن هل هذا الوقت المناسب لأخذ التدريبات أو العمل على الحصول على مؤهلات جديدة؟ هل أنت متأكد أنك الرجل المناسب لتصبح المسؤل عن دور رئيس التسويق؟ هل أخذت فى الاعتبار أهدافك الاخرى؟ على سبيل المثال إذا كنت ترغب فى تكوين أسرة هل تكملة التدريب فى وقت فراغك سيؤثر على ذلك؟
5. محددة بزمن
كل هدف يحتاج الى وقت محدد لذا يجب أن يكون لديك وقت نهائى وشئ تعمل تجاهه. هذا الجزء من خصائص الأهداف SMART سوف يساعدك على منع مهامك اليومية من الطغيان على أهدافك الأساسية.
الهدف المحدد بوقت يستطيع الاجابة على هذه الأسئلة:
• متى؟
• ماذا يمكننى أن أفعل خلال 6 أشهر من الان؟
• ماذا يمكننى أن أفعل خلال 6 أسابيع من الان؟
• ماذا يمكننى أن أفعل اليوم؟
•كم المدة اللازمة؟
مثال
الحصول على المهارات لتصبح رئيس التسويق ربما يحتاج الى تدريب وخبرة أكثر كما ذكرنا سابقا. كم الوقت الذى تحتاجه لاكتساب تلك المهارات؟ هل تحتاج الى تدريب اضافى حتى تستطيع اجتياز امتحان معين أو الحصول على مؤهلات معينة؟ من المهم أن تعطى لنفسك وقت واقعى لتحقيق الأهداف الصغيرة اللازمة لتحقيق هدفك النهائى.
الفوائد والأضرار
SMART هو أداة فعالة والتى تقدم الوضوح والتركيز والحماس الذي تحتاجه لتحقيق أهدافك. يمكنها أيضا تحسين قدراتك على الوصول لأهدافك عن طريق تشجيعك على تحديد أهدافك ووضع تاريخ لانهائها.
الأهداف الـ SMART أيضا من السهل استخدامها من قبل أى شخص أيا كان حيث لا تحاج متخصص أدوات أو تدريب، العديد من التفسيرات لـ SMART أوضحت أنها من الممكن أن تفقد فعاليتها أو أن يتم فهمها بشكل خاطئ، اذ ان  بعض الخبراء يقول أن SMART لا تصلح للأهداف بعيدة المدى لانها تفتقر الى المرونة، بينما يعتقد البعض أنها ربما تقتل الإبداع.
نقاط مفتاحية
SMART هى أداة مصممة جيدا  يمكنك استخدامها للتخطيط وتحقيق أهدافك. بينما يوجد العديد من التفسيرات للمصطلح فإن الهدف الأكثر شيوعا أن الهدف يجب أن يكون محدد ، قابل للقياس ، قابل للتحقيق ، مجزى، ومحدد بزمن.
عندما تقوم باستخدام SMART فإنه يمكنك انشاء أهداف واضحة وقابلة للتحقيق ولها مغزى وانشاء التحفيز ، وخطة فعالة والدعم اللازم لتحقيقها.
قم بتطبيق ذلك على حياتك
من المحتمل أنك أيضا رغبت فى السفر حول العالم ولكنه لم يحدث أبدا. ربما تخبر نفسك أنه لم يكن لديك الوقت أو المال الكافى وسوف تفكر فى هذا العام القادم.
جرب أن تحدد الأهداف الـ SMART لتساعدك جعل أهدافك يكون محددة ، قابلة للقياس ، قابلة للتحقيق ، مجزية، ومحددة بزمن. ربما تجد السبب الحقيقى فى أنك لم تسافر أن أهدافك كانت عائمة وغير واقعية. فكر مرة أخرى فى إعادة صياغة رؤيتك أو جعلها هدف SMART لتستطيع جعل الحلم حقيقة.
تركي المالكي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *