الرؤية والرسالة

قوة الأهداف
تعلم كيف تقوم بعمل رسالة ورؤية ملهمة. إن ما سوف نذكره الان يمكن تطبيقه على مستوى الفرد والجماعة والمنظمات والشركات والوزارات، واستعنت بكلمة “منظمة” حيث أنها الأقرب في كل التعاملات ولكن تستطيع استبدالها بأي موضوع هو محط تركيزك

تخيل أنك تذهب للعمل كل يوم وأنت مشبع بالقناعة والتطلع للأهداف، وتؤمن بشدة فى أهداف وقيم وظيفتك وأنت ملتزم بحماس برسالتها.
لانك تتفهم جيدا مدى النفع الذي تقدمه للمجتمع فأنت تحب ما تفعله، وأنت أيضا سعيد بالذهاب الى عملك كل يوم وتقوم بتكريس قلبك وروحك، لانك تعرف أن هذا يستحق، من الممكن أن يتم تحفيز الناس بشدة إذا كانت منظمتهم لديها رؤية قوية و واضحة، ورسالة تستحق وهذا من الممكن أن يتم التعبير عنه بقوة من خلال توضيح الرسالة والرؤية،
هذه البيانات من الممكن أن تكون محفزة جدا عندما يتم التعبير عنها بشفافية ونية جيدة وعندما يتم ايصالها جيدا لكل شخص فى المنظمة، وهي تقوم أيضا بالتعبير عن أهداف منظمتك أمام العامة ووسائل الإعلام ومن لديهم نفس التأثير أيضا.
وفى هذا المقال سوف نقوم باكتشاف كيفية صناعة رسالة ورؤية محفزة.

ما هي الرسالة والرؤية
هي الكلمات القائدة التى يتم استخدامها لتبين هدف واتجاه المنظمة، ويتم التعبير عنها بوضوح وايجاز 

الرسالة

تقوم بتعريف غرض المنظمة والأهداف الأولية. ويتم صياغتها فى زمن المضارع وتقوم بتوضيح لماذا تتواجد فى في الميدان ، الرسالة تميل لأن تكون قصيرة و واضحة وقوية.

الرؤية

توضح أيضا غرض المنظمة ولكنها تركز أكثر على التطلعات. ويتم تصميمها لتكون صاعدة وملهمة. وهي غير محددة بزمن حتى اذا قامت المنظمة بتغيير استراتيجيتها ، تبقى الرؤية كما هي.

أمثلة على الرسالة:

شركة ConocoPhillips ( شركة غاز/ طاقة)
“رسالتنا: هو تقوية الحضارة”.

شركة Walgreens ( مخازن للأدوية)
“كى نكون الشركة الأكثر مصداقية وملائمة لدعم علم الصيدلة الابداعى و حلول الصحة والقوة و مصلحة المستهلك وخدمة المجتمعات عبر أمريكا.”

شركة Nike ( شركة رياضية)
“تقديم الالهام والإبداع لكل رياضى فى العالم”

شركة The Dow Chemical Company ( شركة كيميائية)
“نخلق الإبداع بحماس لكل المستيفدون منا فى تقاطع الكيمياء و علم الأحياء والفيزياء”

أمثلة على الرؤية:

شركة Amazon ( سوق عبر الانترنت)
“رؤيتنا هى أن نصبح الشركة المركزية للمستهلكين حول العالم حيث يمكن للعملاء إيجاد واكتشاف أى شئ يرغبون فى شراءه عن طريق الانترنت وبأقل الأسعار الممكنة.”

شركة Amnesty International ( شركة غير ربحية)
“رؤيتنا هو إيجاد عالم حيث أن يتمتع كل شخص بغض النظر عن عرقه وجنسه وديانته أو حتى لونه بحقوق الانسان المنصوص عليها فى الميثاق العالمى لحقوق الانسان وغيرها من المعايير القياسية المعروفة لحقوق الانسان.”

شركة Ikea ( شركة بيع بالتجزئة)
“خلق حياة يومية أفضل للعديد من الناس”

المنظمة الأمريكية لمنع القسوة ضد الحيوان ASPCA ( شركة غير ربحية)
“جعل الولايات المتحدة مجتمع انسانى حيث يتم التعامل مع كل الحيوانات بعطف واحترام”

نصيحة:
هذه الأمثلة مختصرة ومركزة وملهمة. افعل ما بوسعك للعمل على غرارها بحيث تكون حرة وتوضح أن المدراء لا يقومون باتخاذ قرارت قاسية ولكن ضرورية.

صناعة الرسالة:
لعمل الرسالة قم باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: حدد فكرتك الناجحة
فى البداية قم بتعريف الفكرة الناجحة الخاصة بك أو الشئ الفريد الذى تتميز به. هذه هى الفكرة هي التي تجعلك قادرا على الوقوف والمنافسة أمام المنظمات الأخرى وهي التى تجعل الاخرين يتعاملون معك وليس مع غيرك.
نصيحة:
تطوير الفكرة الناجحة هي هدف أساسى فى استراتيجيات العمل والتي يجب إضافتها ضمن أهدافك الشخصية ويمكن أن تستغرق الكثير من الوقت لتجدها وتشكلها وتختبرها وتطورها.

الخطوة الثانية: حدد هدفك
فى الخطوة التالية قم بعمل قائمة لأهم مقاييس النجاح لهذه الفكرة.
على سبيل المثال: اذا كانت فكرتك الناجحة هو عمل منتج فريد فى صناعة معينة فكيف ستعرف اذا قمت بتحقيق هذا الهدف؟ اذا كانت فكرتك هى تقديم خدمة عملاء ممتازة فى منطقة ما، فما هى مؤشرات الأداء التي سوف تعرف من خلالها مدى رضاء العملاء عن خدمتك؟
ليس عليك أن تقوم برسم خرائط هنا ولكن من المهم أن يكون لديك تصور عن كيف سيبدو هذا النجاح حتى تتعرف عليه عندما تحققه.
قم بدمج فكرتك الناجحة والنجاح فى هدف عام وقابل للقياس. 
قم بكتابة هذا البيان فى زمن المضارع وتأكد من جعله قصير وبسيط و واضح وخالي من الأخطاء. نعم فإن اللغة تحتاج لان تكون ملهمة ولكن لا تحتوى صفات مثل ” يبدو، أفضل أن”.
مثال 1
خذ مثالا على أحد المتاجر ( متجر لبيع منتجات المزارع ) و فكرته الناجحة هو تقديم منتجات طازجة وقد قامت المالكة بعمل مقياسين لنجاح فكرته وهما المنتجات الطازجة ورضا العميل وقامت بعمل بيان الرسالة التالى والذي يدمج ما بين الفكرة الناجحة ومقياييس النجاح لديها
” آن نكون المتجر المنتج رقم واحد فى المدينة الرئيسية حيث نقوم ببيع المنتجات الطازجة والأعلى جودة والتي تأتى مباشرة من المزرعة للعميل مع الحرص على الرضا التام للعميل”
مثال 2
أصبح أحمد القائد لفريق جديد، وسوف يركز الفريق على أحد المشاريع: برمجة قواعد البيانات الخاصة بالشركة لانتاج نظام سلس ويعمل بدون مشاكل.
وبأخذ ذلك فى عين الاعتبار قام أحمد بعمل رسالة لارشاد فريقه لفهم الهدف الأساسي للفريق:
“هدفنا هو برمجة قواعد البيانات الخاصة بنظام ادارة الشركة خلال 12 شهر. وسوف نقوم بانتاج نظام جديد سهل الاستخدام ويقلل من معدل الأخطاء.”

كيف نصنع الرؤية
لعمل الرؤية قم باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: قم بايجاد القيمة الانسانية فى عملك
أولا قم بتحديد رسالة المنظمة. ثم قم بالكشف عن القيمة الانسانية الحقيقية الموجودة فى رسالتك. على سبيل المثال، كيف تساعد شركتك فى تحسين حياة الأشخاص؟ كيف ستساعد فى جعل العالم مكان أفضل؟

الخطوة الثانية: قم بتصفية القيم
قم بتحديد اذا كانت القيمة الخاصة بك أو بعملاءك أو بالمستفيدين منك هى الأكثر أهمية فى رسالة منظمتك. قم بتصفية هذه القيم التي تمتلكها أو التى يجب عليها أن تمتلكها.
بعض الأمثلة على القيم والتى تتضمن التميز ، العمل الجماعى ، الأصالة ، المساواة ، الأمانة ، الحرية ، الخدمة و القوة.
اذا وجدت صعوبة فى تحديد القيم قم بالتحدث الى زملائك وأعضاء فريقك. ما القيمة التى تعتقد أن المنظمة ترمز لها أو التي يجب أن ترمز لها؟

الخطوة الثالثة: قم بدمج رسالتك والقيم الخاصة بك
قم بدمج رسالتك والقيم الخاصة بك ثم قم بانتقاء كلماتك حتى تحصل على عبارات ملهمة تقوم بجذب وشحن طاقة الناس داخل وخارج المنظمة.
يجب أن تك،ن الرؤية شاملة ومختصرة فى نفس الوقت ويجب أن يوضع لماذا وماذا يعمل الناس فى معك.
مثال 1
مالكة متجر المنتجات الطازجة قامت بالبحث عن القيم التى ترغب بها وأيضا الخاصة بعملائها وموظفيها.
الأربع القيم المهمة التى توصلت لها هى المنتجات الطازجة ، الصحة ، التذوق و محلية المنتجات. وهذا هو بيان الرؤية التى قامت بانشاؤه وقامت بمشاركته مع الموظفين والعملاء والمزارعون على حد سواء:
” نحن نشجع العائلات فى المدينة الرئيسية للعيش بسعادة وصحة جيدة عن طريق تقديم المنتجات الطازجة و جيدة المذاق والأكثر قيمة غذائية من منتجاتنا المحلية من المزرعة الى طاولتك فى أقل من 24 ساعة.”
مثال 2
قام أحمد بالبحث عن القيم التى تمثل مفاتيح النجاح لتحقيق أهدافه اخذ فى الاعتبار الرسالة الخاصه بفريقه. وقام بتحديد عدة قيم مهمة مثل التحدي والاستقلالية والعمل الجماعى. ثم قام فيما بعد بانشاء البيان ودمج بين هذه القيم ورسالة الفريق:
” سوف نتحدى مهاراتنا وقدراتنا ونقوم بانشاء نظام قوى لقواعد البيانات يمكن الاعتماد عليه ومساعدة زملائنا على العمل بسرعة وبكفاءة.”

نقاط مفتاحية
الرؤية و الرسالة هى بيانات الهامية تقوم بالربط بين أهداف وقيم منظمتك.
هذه البيانات يمكن أن توضح نواياك بصورة قوية، ويمكن أن تحفز فريقك لادراك الرؤية المستقبلية الملهمة.
عندما تقوم بكتابتها تأكد من فهمك الجيد لتفرد فكرتك الناجحة ، سوف تحتاج أيضا الى توضيح قيم المنظمة وتقوم بتصفيتهم بحيث تكون مترابطة وأكثر تحفيزا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *